يمكن أن يتطور البشر ليصبحوا سامين

يمكن أن يتطور البشر ليصبحوا سامين

اذا كنت تعتقد أن الأشخاص السامين سيئون الآن. فقط انتظر.

إذا كنت مثل 99٪ من البشر ، فستعرف على الأقل شخصين قد تصنفهم على أنهم 'سامون'. هذ النوع من الأفراد مؤلم ، لكن لحسن الحظ يمكنك التخلص منهم في معظم الحالات بمجرد مقطاعتهم.

لكن في المستقبل ، قد ترغب في الابتعاد عنهام بجدية. هذا لأنه إذا تم التطور بشكل صحيح ، فقد يصبحون سامين حرفياً.

توصلت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences ، إلى معلومات مثيرة للاهتمام حول الجينات البشرية. اتضح أن لدينا القدرة على التطور إلى امتلاك لدغات سامة.



من المؤكد أن احتمال حدوث ذلك غير مرجح ، لكن من يدري؟ ربما يجبرنا نوع من الكوارث العالمية على العودة إلى البراري ، ويبدأ الأشخاص الذين لديهم لدغات أكثر سمية من البقاء على قيد الحياة بشكل أفضل.

قال أجنيش باروا ، طالب دكتوراه من معهد أوكيناوا للعلوم والتكنولوجيا والمؤلف المشارك للدراسة: "بشكل أساسي ، لدينا كل اللبنات الأساسية في مكانها الصحيح. إن الأمر متروك الآن للتطور ليأخذنا إلى هناك" .

الحيوانات السامة ليست شيئًا مميزًا في الطبيعة. عدد من الحشرات والعناكب والزواحف لها لدغات سامة ، بعضها قوي بما يكفي لإيذاء البشر.

حتى الرئيسيات يمكن أن يكون لها سم. يفرز اللوريس البطيء ، الذي يعيش في جنوب شرق آسيا ، مادة في لدغته يمكن أن تسبب تورمًا مؤلمًا ، وإذا كنت تعاني من الحساسية بشكل خاص ، فقد يقتلك أيضًا.

لكن الدراسة الجديدة التي عمل عليها باروا لم تدرس في الواقع السموم التي تسيلها الحيوانات المختلفة وتبصقها وتحقنها من أجزاء أفواهها. بدلاً من ذلك ، قاموا بفحص الهياكل التطورية التي ساعدتهم على تطوير تلك القدرات.



يسمي باروا هذه الهياكل "جينات التدبير المنزلي". إنهم ليسوا مسؤولين بشكل مباشر عن إنتاج السموم ، لكنهم يمثلون الإطار الذي تُبنى عليه أنظمة توصيل السموم البيولوجية.

أوضح باروا: "نظرًا لأننا نعرف وظيفة جميع الجينات التي كانت موجودة في الحيوانات ، يمكننا فقط رؤية الجينات المرتبطة بجينات السم".

أسفر البحث الذي أجراه باروا وزملاؤه عن بعض النتائج المدهشة. اكتشفوا أن الجينات المسؤولة عن اللدغات السامة شائعة في جميع السلى.

لا تقلق ، حتى نحن كان علينا البحث عن هذه الكلمة. السلى هي الحيوانات التي تخصب بيضها داخليًا أو تضع البيض على الأرض ، بما في ذلك الطيور والزواحف وبعض الثدييات.

والأكثر إثارة للاهتمام ، أن البشر أيضًا لديهم نفس هذه الهياكل الجينية. حتى أنهم حققوا بعض النتائج - تفرز الغدد اللعابية البشرية كوكتيلًا بروتينيًا يساعد في تكسير الطعام في أفواهنا.

هذه البروتينات ، التي تسمى kallikreins في الدوائر العلمية ، موجودة أيضًا في العديد من سموم الحيوانات. بالحديث عن التطور ، ليس هناك الكثير مما هو مطلوب لهذا النظام ليتحول إلى غدد سامة.



Kallikreins هي بروتينات عالية الاستقرار. هذا يعني أنه إذا بدأ النظام الذي ينتجها في التحور ، فلن تتوقف البروتينات عن التطور.

"ليس من قبيل الصدفة أن kallikrein هو أكثر أنواع المكونات التي يتم إفرازها على نطاق واسع في السموم في جميع أنحاء المملكة الحيوانية ، لأنه بأي شكل من الأشكال ، هو إنزيم نشط للغاية وسيبدأ في القيام ببعض الأشياء الفاسدة" ، كما قال برايان فراي ، عالم الكيمياء الحيوية و وأوضح خبير السم في جامعة كوينزلاند.

أضاف فراي أنه بعد الاكتشاف الذي كان عام 2020 ، قد يرغب البشر في البدء في تنمية إمكاناتهم السامة.

و قال ضاحكًا: "إذا احتاج الناس إلى أن يكونوا سامين للبقاء على قيد الحياة [بعد عام 2020] ، فمن المحتمل أن نبدأ في رؤية جرعات متزايدة من الكاليكرينات".



لحسن الحظ - أو لسوء الحظ ، اعتمادًا على مدى رغبتك في امتلاك لدغة سامة - من غير المحتمل أن نصبح سامين. ولكي يحدث ذلك ، نحتاج إلى نوع من الانهيار الكامل للحضارة البشرية الحالية.

ولكن ماذا لو حدث شيء كهذا؟ لنتخيل نوع السيناريو حيث يُقضى على المجتمع ، ويموت 99.9٪ من البشرية ، ولا يمكننا الاعتماد على قدرتنا على صنع الأدوات.

إذا حدث ذلك ، فقد يصبح اصطياد الطعام صعبًا بعض الشيء. ليس لدينا مخالب أو أنياب ، ومقارنة بالعديد من الحيوانات المفترسة نحن اقل قوة بشكل ملحوظ.

عندها يبدأ الأشخاص ذوو الفم الكريهة في قضاء وقت أسهل في اصطياد الفريسة بعد عضها. على مدى آلاف السنين ، يمكن أن يقود ذلك البشرية إلى طريق ينتهي بالعضات السامة.

ومع ذلك ، فإن نوع السم الذي نطوره متروك تمامًا للتخمين. سيعتمد الأمر تمامًا على ما نحاول اكتشافه في هذه الحالة.



في الطبيعة ، يمكن أن يختلف نوع السم الذي يمتلكه الحيوان بشكل كبير حتى داخل نفس النوع. على سبيل المثال ، تصطاد بعض أفاعي الصحراء التي تعيش على الرمال الفئران بسم يهاجم الدورة الدموية ، بينما يصطاد إخوانهم الذين يعيشون في نتوءات صخرية السحالي بسم عصبي.

لكن القطع اللازمة لإكمال هذه الاحجية السامة موجودة كلها. كل ما نحتاجه هو وضع يجبر أجسادنا على تجميعها بالترتيب الصحيح.