من أين جاءت أسماء القارات؟

من أين جاءت أسماء القارات؟

بشكل عام، نشأت أسماء القارات كما نعرفها اليوم من مسائل تاريخية أو ثقافية.

إفريقيـــــا



يأتي اسمها من الرومان وبسبب قبيلة إفريقية.

بعد فتح مدينة قرطاج، في شمال إفريقيا، خلال الحرب البونية الثالثة (المواجهة العسكرية بين الجمهورية الرومانية ومستعمرة قرطاج الفينيقية القديمة) في عام 146 قبل الميلاد، أطلق الرومان على الإقليم اسم إفريقيا على اسم قبيلة أفري البربرية، التي عاشت في تونس الحالية وشرق الجزائر.

مع استمرار الرومان في التوسع في المنطقة في جميع الاتجاهات، بدأ اسم إفريقيا ليكون مرادفاً لهذه الأراضي التي أصبحت قارة، كما يشرح القاموس المختصر لأسماء الأماكن العالمية من لأكسفورد.

ويوضح القاموس: «قد تكون أفري مستمدة من الكلمة البربرية (أفار) التي تعني الغبار أو التربة».

و هناك رواية تقول ان اسم افريقيا مستمدة من اسم أفريقش بن قيس بن صيفي أحد ملوك التبابعة الذين حكموا اليمن. يقال أنه هو أول من أطلق على سكان شمال أفريقيا اسم البربر. فبحسب رواية ابن خلدون غزى أفريقش شمال أفريقيا زمن عهد موسى، أو قبله بقليل وحين سمع كلام البربر قال «ما هذه البربرة» فأخذ عنه هذا الاسم. وأضاف أنه وطن قبائل من حمير في الشمال الإفريقي فاختلطوا بالسكان ونتج عنهم صنهاجة وكتامة. سكان شمال افريقيا الاوائل هم سود البشرة قبل غزو افريقش لها قبل مجيئ الفينيقين والرومان والوندال والعرب.

أمريــكا

يأتي اسم القارة من اسم المستكشف الإيطالي أمريكو فسبوتشي الذي شارك في اثنتين على الأقل من الرحلات إلى ما يُعرف بـ (العالم الجديد).

المرة الأولى التي استُخدم فيها هذا الاسم للإشارة إلى القارة كانت على خريطة رُسمت عام 1507 لرسام الخرائط الألماني مارتن فالدسميلر، وهي تُعدّ شهادة الميلاد لأمريكا.

وفي حديثه مع BBC Mundo في مقال نُشر عام 2018، قال جون هيسلر، أمين مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة، حيث توجد النسخة الوحيدة من تلك الخريطة التي نجت مع مرور الزمن: «من المتوقع أن يكون رسام الخرائط قد أخذ اسم أميريكو وقام بتحويله إلى صيغة مؤنّثة؛ لأن الأسماء الأخرى للقارات في اللغة اللاتينية كانت أنثوية».



أنتارتيـكا (القارة القطبية الجنوبية )

يأتي اسم القارة القطبية الجنوبية أو أنتارتيكا من المقابل للقطب الشمالي.

أي أن القارة القطبية الجنوبية (أنتارتيكا) تعني (عكس القطب الشمالي) وتستمد من (anti) التي تعني (عكس) باليونانية، و(arktikos) أي القطب الشمالي.

تجدر الإشارة إلى أن القطب الشمالي أو أركتيك ليس قارة؛ بل بحر متجمد.

آسيــا

معناها غير معروف، ولكن هناك العديد من النظريات، يسرد بعضها القاموس الموجزة لأسماء الأماكن العالمية من أكسفورد.

قد تكون مُستمدَّة من كلمة (asa) التي تعني (الشرق) في اللغة الفينيقية أو كلمة aṣû أي (الخروج) أو (الصعود)، في إشارة إلى اتجاه الشمس عند شروقها في الشرق الأوسط وذلك باللغة الأكادية المنقرضة في بلاد ما بين النهرين

و تقول النظرية اخرى أن تسمية قارة آسيا يرجع إلى عام 440 ق.م حيث استخدمه الملك هيرودوت للاشارة إلى عن أحد الجزر الموجودة في آسيا وتمتد على ساحل بحر الإيجه ، وبعد ذلك أطلق الاسم على القارة بأكملها.

قارة أوروبا

ترجع تسمية القارة الاوروبية بهذا الاسم إلى الأسطورة اليونانية القديم عن (زيوس) حيث تحكي الأسطورة عن أميرة محبوبة كان يعشقها زيوس، مما جعله يخطفها على هيئة ثور أبيض وكانت هذه الأميرة تسمى (أوروبا) مما يعني أن مصدر الاسم هو أسطورة زيوس .

وكلمة اوروبا في اللغة الكادية القديمة تعني الاتجاه الأسفل .



قارة أستراليا

كانت هناك إشاعات قديماً عند الرومان وهي أن هناك مكان مجهول قريب منهم ، ولكن عدم قدرتهم البحرية على الوصول له ، وبالفعل لم يتم اكتشاف قارة أستراليا إلا على يد الأوروبيين فيما بعد ، ولكن أصل الاسم جاء من الحضارة الرومانية التي كانت تطلق عليها اسم أستراليا بمعنى ( الأرض المجهولة ).