تونس و ليبيا على رأس مباحثات أمريكيةو مصرية و إماراتية في القاهرة

تونس و ليبيا على رأس مباحثات أمريكيةو مصرية و إماراتية في القاهرة

كشفت مصادر دبلوماسية لموقع “إمارات ليكس” أن ملفي تونس وليبيا تصدرا “الثلاثاء 10 أوت الجاري، مباحثات مستشار الأمن الوطني في الإمارات طحنون بن زايد في العاصمة المصرية القاهرة على رأس وفد إماراتي رفيع.

وذكرت مصادر”إمارات ليكس”، أن السبب الرئيسي لزيارة طحنون بن زايد الفجئية للقاهرة في هذا التوقيت هو التنسيق في ملفي تونس وليبيا عقب التطورات الأخيرة في البلدين.



وقالت المصادر إن الإمارات تريد تعزيز التنسيق مع النظام المصري بشأن تكثيف الدعم للرئيس التونسي قيس سعيد عقب انقلابه الأخير على البرلمان المنتخب وحل الحكومة لتعزيز سلطاته.

كما وصل إلى العاصمة المصرية ،الثلاثاء 10 أوت الجاري، قائد مليشيات شرقي ليبيا، اللواء المتقاعد خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، والسفير الأميركي في طرابلس ريتشارد نورلاند، لعقد سلسلة من اللقاءات البينية، بخلاف لقاءات مع المسؤولين المصريين عن ملف ليبيا، وعلى رأسهم رئيس جهاز الاستخبارات العامة اللواء عباس كامل، ورئيس اللجنة المصرية المعنية بملف ليبيا، اللواء أيمن بديع.

وكانت السفارة الامريكية لدى طرابلس أعلنت عبر حسابها على “فيسبوك” أن المبعوث الخاص للولايات المتحدة ريتشارد نورلاند يزور القاهرة يومي 10 و 11 أوت الجاري.



وأوضحت السفارة أن الزيارة تتضمن لقاء مسؤولين مصريين واللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر كجزء من الجهود الأمريكية لدعم الانتخابات البرلمانية والرئاسية الليبية المقررة في ديسمبر.

من جهتها أفادت مصادر مصرية خاصة، في تصريج لموقع”العربي الجديد”، بإن هناك حراكاً مصرياً بناء على طلب أميركي، لحسم مجموعة من الملفات العالقة، والتي تعطل عمل الحكومة الانتقالية الليبية التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة، وعلى رأسها ملف إقرار الميزانية، بالإضافة إلى إقرار القاعدة الدستورية للانتخابات، في وقت يتمسك فيه حفتر بخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، بالإضافة إلى دعم مساعي توحيد المؤسسة العسكرية الليبية.

ورجحت المصادر وصول الدبيبة إلى القاهرة خلال الأيام القليلة المقبلة، في إطار الجهود المصرية للوساطة بينه وبين خليفة حفتر، خصوصاً بعد التزام الدبيبة باتفاق رعته القاهرة، بتحمّل ديون حفتر ورواتب المقاتلين التابعين له.،وظهر ذلك واضحاً في باب ميزانية وزارة الدفاع في الميزانية العامة الليبية لعام 2021، المقدمة من الحكومة لـ”النواب”.

كما كشفت المصادر أن مستشار الأمن الوطني الإماراتي طحنون بن زايد سيلتقي حفتر في مقر إقامته في العلمين الجديدة، قبل إنهاء الأخير زيارته إلى القاهرة، مؤكدة أن السيسي بحث مع مبعوث ولي عهد أبوظبي تصورات المرحلة المقبلة في الملف الليبي، الذي تعد الإمارات إحدى القوى الأساسية فيه من خلال دعمها الكبير لحفتر.

وبحسب المصادر، فقد شدّد اللقاء المصري – الإماراتي على ضرورة إلزام حفتر بما سيتم الاتفاق عليه في إطار الوساطة المصرية، خصوصاً في ظل الرغبة المصرية للقيام بدور رجل الإطفاء للإدارة الأميركية في أزمات المنطقة.



و أكدت مصادر “إيمارات ليكس” أن بن زايد اشترط عدم تهميش شخصيات سياسية موالية لأبوظبي من دوائر صنع القرار في ليبيا ما يعني أنه يطلب حصة من النفوذ السياسي والاقتصادي في البلاد.