دليلك إلى الفقر .. 10 عادات مالية سيئة تهدر بها الكثير من أموالك

هناك عادات مالية سيئة التي يمارسها الانسان وتكون سبباً في خسارة الكثير من المال ومن ثم الاقتراض ثم الفقر. ترك المصابيح مضاءة إلى التدخين إلى ركوب السيارة أو قيادتها في حين أنك تستطيع المشي، جميع هذه الأمور وغيرها تبشرك بالإفلاس وخسارة الكثير من المال وربما الفقر.

هناك عادات مالية سيئة يمكن الإقلاع عنها، وتوفير الكثير من الأموال وتجنب الفقر :

1- تناول الطعام خارج المنزل



تناول الوجبات السريعة بشكل يومي في المطاعم سيكلفك الكثير،لو قمت بجمع ما أنفقته على هذه العادة ستجده حتماً مجموع كبير. فأفضل نصيحة لديك هي أن تبتعد عن تناول الوجبات السريعة وتكتفي بما تجده من أطعمة في المنزل. هذا عدا أضرار الوجبات السريعة على صحتك.

2. عادات مالية سيئة: الاعتماد على بطاقات الائتمان

كثير من الأشخاص من يعتمدون على الدفع بواسطة بطاقات الائتمان، وبطاقات الائتمان أحد أهم الأسباب التي تدفع الأشخاص للشراء بشكل اندفاعي وغير منطقي، بطاقة الائتمان يجب أن تحدد لها موازنة شهرية وأن لا تتجاوز هذه الميزانية حتى لا تغرف بالديون ولاحقاً الفقر.

3- زيارة السوبر ماركت أسبوعياً:

إذا كنت من محبي التسوق وشراء احتياجاتك من السوبر ماركت بشكل أسبوعي، فيجب ان تعرف أنك ستشتري الكثير مما لا تحتاجه! لكسر هذا الروتين قم بشراء ما تحتاجه فقط بشكل يومي.

4- عادات مالية سيئة: لا تتأكد من قيمة الفواتير

من منا لا يشكو من ارتفاع بعض التكاليف مثل تكاليف الكهرباء والغاز والتلفون..الخ؟ إذا كنت ممن لا يراجعون هذه الفواتير الهامة بشكل دوري فإنك ستخسر الكثير، يجب أن تقوم بمراجعة دورية لهذه الفواتير. لا تنسى أيضاً الغرامات المترتبة على عدم مراجعتك وتسديدك لهذه الفواتير. عليك أيضاً مراجعة فواتير السوبر ماركت والمطاعم والفنادق، بهذه الطريقة يمكنك أن توفر بعض المال كل فترة.



5- عادات مالية سيئة: ترك الأجهزة الالكترونية مفتوحة و مصابيح الكهرباء مضاءة

ترك الأجهزة الالكترونية تعمل وأنت لست بحاجة اليها كالتلفزيون أو الكمبيوتر أو حتى المصابيح، لا تستهن بهذه النصيحة فسوف توفر عليك الكثير في فواتير الكهرباء وتجنبك الفقر.

6- الإسراف في الطعام

هناك عادات مالية سيئة جداً مثل إلقاء بقايا الطعام والتخلص منها بشكل شبه يومي، عليك ان تحدد كمية الطعام التي تحتاجها أو تحتاجها أسرتك بشكل دقيق حتى توفر الكثير من أموالك.

7- قيادة السيارة بينما يمكنك المشي

مجرد تشغيل السيارة سيكلفك بعض المال، فإن كنت معتاداً على عدم رفع يدك عن مقود السيارة سواء ذهبت لمكان قريب أو بعيد فهذا سيكلفك بعض المال.

8- الاسراع والإندفاع في الشراء أحد مسببات الفقر



كثيراً ما نشعر بالندم بعد شراء أشياء ثم نكتشف أننا لسنا بحاجة لها، ينصح الخبراء في هذا الأمر بعمل قائمة لشراء ما تحتاجه فقط (الشراء المخطط)

9- التخلي عن المقارنة بين الأسعار وخسارة الكثير من الأموال

لن تتمكن من توفير المال إذا كنت تشتري أو تستخدم الخيار الأول في عمليات الشراء. مع ظهور الإنترنت والتطبيقات وغيرها من الوسائل الالكترونية، ظهرت مجموعة من المواقع التي يمكن للمستخدم من خلالها مقارنة أسعار الخدمات والمواد، هذه المواقع الالكترونية يمكنك من خلالها مقارنة المنتج أو الخدمة التي تناسبك والذي يمكنك من خلاله توفير جزءً هاماً من المال.

10- شراء منتجات وموديلات جديدة لمجرد انها جديدة فقط

اذا كنت من نوعية اولئك الشباب الذين ينتظرون في طابور طويل لاقتناء هاتف آيفون الجديد فيجب أن تعرف ان الجديد وبالذات في مجال تكنولوجيا الهواتف لن يتوقف أبداً. هذا الأمر ينطبق على أنواع كثيرة من المشتريات والموديلات الحديثة من أي سلعة. إقرأ أيضاً: كيف تتخلص من عادة سيئة وتبني عادة جديدة وتُغير حياتك