اسرار الحرب الباردة...

اسرار الحرب الباردة...

مؤتمر ميونيخ 29 سبتمبر 1938،

في هذا التاريخ عقد هتلر أول خطوة سياسية ليمهد للحرب، لم يكن هذا التاريخ لإظهار قوة ألمانيا فقط، وإنما أظهر الدول العظمى انذاك في موقف الضعفاء حيث انصاعت هاته الدول لمطالب هتلر وألمانيا رغم عدم شرعيتها بكل سهولة، ومن هناك اخذت قوة فرنسا وبريطانيا بالسقوط والتراجع ، فما إن وضعت الحرب أوزراها حتى خرجت للساحة السياسية للعالم تماما ليرثها الاتحاد السوفياتي والو م أ، ولكن هذه القوى العالمية الجديد ليست كسابقيها متحالفة بل أخذت مدأ الصراع والحرب االايديلوجية، هذا ما يطلق عليه سياسيا بالحرب الباردة،هذا ما يجرنا لطرح عدة تساؤلات حول هته الحرب نلخصها في الاشكالية التالية:

ـ ما المقصود بالحرب الباردة؟

ـ ماهي اسبابها ووسائلها؟

ـ كيف اثرت عوامل الحرب الباردة على الدول النامية؟

الحرب الباردة:

الحرب الباردة: هي ذلك الصراع الايدولوجي الذي وقع بين الكتلتين المتناقضتين في المبادئ السياسية والفلسفية، تمثلت الحرب في الكتلة الشرقية بزعامة الاتحاد السوفياتي والكتلة الغربية والتي تزعمتها الو م أ.



أو هي ذلك الصراع المرير الذي وقع بعد الح ع 2 مباشرة بين الات س والو م أ، استعملت فيه كل الوسائل ماعد السلاح الذي لم يستخدم كطريقة مباشرة.

ولقد سميت الحرب الباردة بهذا الاسم لانها حرب سياسية ايديلوجية، ومع هذا فقد كانت هته الحرب في كثير من الاحيان ان تتحول الى حرب عالمية ثالثة أو حتى ان تكون حرب تقظي على الكون.

وحتى نتمكن من التعرف على جذور الحرب الباردة يمكننا تقسيم مراحل نشأتها وتطورها الى ثلاث مراحل زمنية:

1ـ مرحلة ما قبل الحرب العالمية 2: يعتبر نجاح الثورة الشيوعية في روسيا خصوصا عندما قام لينين سنة 1919 بما يسمى بالكومنترون والتي كانت تعمل على نشر الشيوعية في العالم، الا ن هذا لالاعلان لم يكن واضح تجاه الرأسمالية والو م أ، التي كانت في انعزال،الا انه كان تخوف من طرف الدول الكبرى فرنسا وبريطانيا من زحف الشيوعية وانتشارها.

2ـ مرحلة اثناء الحرب: بعد اندلاع الح ع 2 لم تسلم من نازيتها لا الدول الشيوعية والتي على رأسها الاتحاد السوفياتي ولا الدول الرأسمالية من فرنسا وبريطانيا، فكانت جهود الجميع في هذه الفترة هي القضاء على النازية الى درجة انه انعقد تحالف بين الطرفين، الى ان بدأت الكفة تتراجع ليكون مركز ثقلها دول الحلفاء وهنا بدات تظهر ملامح الحرب بشكل واضح، فبعد الانتصارات التي قام بها الجيش الاحمر الروسي، والاستفادة التي تلقتها الو م أ بدأ الطرفين الى فرض الايديلوجية السياسية عن الطريق الذي يسلكه كل طرف، وكانت القنبلتين الذريتين هيروشيما وناكازاكي التي القتهم الو م أ ، على اليابان التهديد الغير مباشر للإت س الذي كان عازم على فتح اليابان ونشر الشيوعية فيها.

3ـ مرحلة ما بعد الح ع 2: عرفت االحرب الباردة في هذه الفترة التطور السريع، وظهر التوتر الايديلوجي واضحا وشاسع ومباشر الى أن تصدع المعسكر الشيوعي وانهار سنة 1989، لتنتهي الحرب الباردة نهائيا في 20 نوفمبر 1990في اتفاقية باريس.

اسباب الحرب الباردة

اما عن اسباب الحرب الباردة فيمكننا تلخيصها كالاتي:

ـ الاختلاف الايديلوجي الواصح بين الرأسمالية والشيوعية، فالرأسماليون يرون بأن نضامهم هو الاحسن والامثل ومنسجم مع وقائع ومتطلبات العالم، ذلك ما رفضته الشيوعية بشعارها القائل " الاشتراكية نضام الشعب والشعوب"
ـ انتشار الشيوعية خارج حدودها خاصة اروبا الشرقية وجنوب شرقي اسيا ..الخ
ـ تصادم مصالح الكتلتين في جميع النواحي والمجالات.
ـ خروج الو م أ من عزلتها بعد الح ع 2.
ـ ظهور احزاب شيوعية نشطة في اوربا الغربية لتكون بذلك الرأسمالية مهددة في عقر دارها مما توجب مواجهتها عن طريق العملاق الامريكي.
ـ زوال مبررات التحالف بين الطرفين، وفقدان الثقة بينهما.



وسائل الحرب الباردة

اما عن وسائل الحرب الباردة فتمثلت:

ـ مبدأ ترومام 12 مارس 1947: وهو عبارة عن مساعدات مالية امريكيةاقترحها الرئيس هري تروما لتركيا واليونا قدرت ب 400 مليون دولار، من اجل التصدي للمد الشيوعي.
ـمشروع مارشال 5 جوان 1947: يعتبر من اكبر مشاريع العالم وهو مشروع مساعدات أمريكي لدول اروبا الغربية واليابان، اعلنه الرئيس الامريكي جورج مارشال قدرت المساعدات ب 12 مليار دولار، الهدف منه هو النهوض بالاقتصاد الاوربي. ـ مشروع إيزنهاور 1957: والذي وجه الى دول الشرق الاوسط من طرف الرئيس داويت ايزنهاور والذي كانت امريكا تريد منه هو بسط نفوذها في هذه المنطقة الرئيسية في العالم.
ـ الجوسسة والعروض العسكرية لإضهار القوة وتخويف الطرف الاخر.
ـ استعمال شتى وسائل الاعلام للدعاية والنشر.
ـ استعمال سياسة الاغتيالات والانقلابات العسكرية.
ـ محاولة اثارة الحروب الاقليمية والاهلية.

الاحلاف العسكرية واهمها:

ـ الحلف الاطلسي(الناتو) 4 أفريل 1949 ويظم معظم دول اروبا الغربية غايته الدفاع عن الرأسمالية في وجه الشيوعية مركز الحلف اولا كان في باريس ثم نقل الى بروكسل.
ـ حلف جنوب شرق اسيا : يظم كل من استراليا باكستان الفلبين ونيوزيلندا امريكا وبريطانيا اعلن عنه في 8 سبتمبر1954، كان من اجل تويق الشيوعية من الجهة الجنوبيةالشرقية.
ـ حلف بغداد: في فيفري 1955 ومقره العراق، وهو حلف تابع للوم أ.
ـ حلف وارسو : 14 ماي 1955، ضم مجموعة من معظم دول اروبا الشرقية وجاء ردا على لاحلاف الغربية.

انعكاسات الحرب على الدول النامية:



ـ عرقلة نموها الاقتصادي ووتيرة تطورها بسبب خلق الحروب الاهلية وجعل اراضيها مسرحا للصراع.
ـ فقدانها لسيادتها بسبب انتمائها لاحد المعسكرين الذي يفرض عليها ما يحقق مصالحه السياسية والعسكرية والاقتصادية ...
ـ ظهور حركة عدم الانحياز وعقد عدة مؤتمرات دولية مع الدول النامية مثل مؤتمر باندونغ 1955وابداء رغبتها في عدم الميول الى اي طرف.
ـ ظهور منظمة الافرو اسيوية.
ـ استعمال وسائل الحرب الباردة للقظاء على الحركات التحريرة في العالم الثالث.



نهايتها

مع مرور الزمن وتماشيا مع سنة الكون التي تفرض مكانة الاقوى في العالم، اثبت المعسكر الغربي وورائها النضام الرأسمالي انها جديرة بقيادة العالم وانها احسن الانظمة الاقتصادية، على عكس النضام الاشتراكي الذي توجب عليه مراجعة مبادئه بعد تفككه