هل أنا فقط أم أنك مضطر دائمًا ايظا إلى الدخول الى الحمام في اللحظة التي تصل فيها إلى المنزل؟

هل أنا فقط أم أنك مضطر دائمًا ايظا إلى الدخول الى الحمام في اللحظة التي تصل فيها إلى المنزل؟

هل انا فقط؟ كثير من الأسئلة الصحية الغريبة التي تشق طريقها إلى الدردشات الجماعية و محركات البحث في وقت متأخر من الليل. من المحتمل أنك لست وحدك.

هل أنا فقط ، أو هل تشعر أيضًا برغبة مفاجئة في التبول بمجرد وصولك إلى المنزل - مثل ، فور فتح بابك؟

يحدث لي ذلك طوال الوقت: بمجرد وصولي إلى شقتي ، اصعد إلى المصعد ، واسير في القاعة ، وبمجرد أن أخرج مفاتيح بابي - بام! - أدرك أنني بحاجة إلى التبول في أسرع وقت ممكن.



بصراحة ، فيما يتعلق بقضايا الحمام على الأقل أنا لا أقوم بالركض إلى باب منزلي من الشارع كل يوم. ولكن لا يزال هذا يحدث في كثير من الأحيان بما يكفي لأعتبره أكثر من مجرد إزعاج بسيط. ووفقًا لخبراء الصحة فانا لست وحدي.

يقول سانديب فاسافادا ، طبيب المسالك البولية متحدثًا عن هذا الشعور بالحاجة إلى الذهاب إلى الحمام بمجرد الوصول الى المنزل: "إنها ظاهرة حقيقية" . ذلك لأن السلوكيات المختلفة التي نقوم بها في الطريق يمكن أن تثير ذلك الشعور - مثل فتح باب منزلك. وفقًا للدكتور فاسافادا يقول بعض مرضاه أنهم عندما شغلوا جهاز التحكم عن بُعد لفتح باب المرآب شعروا بالحاجة الملحة للتبول، كما لو أن جهاز التحكم عن بُعد يشغّل مثانتهم أيضًا.

هذه الظاهرة شائعة جدًا لدرجة أن البعض يشير إليها على أنها "سلس البول". دراسة اجريت في عام 2015 نُشرت في مجلة Biomedical Research استخدمت العبارة لوصف "فقدان البول الذي يحدث عندما يصل المرء إلى المنزل ويضع المفتاح في القفل من الباب الأمامي ". ومع ذلك فإن المجتمع الطبي العام لا يستخدم بالضرورة هذه المصطلحات، كما يقول سوفرين إم شاه طبيب المسالك البولية.

بغض النظر عما تسميه أنت (أو طبيبك) ، فإن سبب هذا الإحساس واضح جدًا: إنها علامة على إصابتك بمتلازمة فرط نشاط المثانة (OAB)، يُقدر أن فرط نشاط المثانة يحدث عند 7 الى 27٪ من الرجال و9 الى 43٪ من النساء. وهذا هو السبب في أن الكثير من الناس يمكن أن يتعرّضوا لهذا الشعور عندما يعودوا إلى المنزل.

وفقًا للدكتور فاسافادا لا يعرف الأطباء بالضبط لماذا تسبب العودة إلى المنزل إلى الحاجة إلى التبول لدى الأفراد المصابين بـ OAB، لكن دراسة 2015 تشير إلى أنه قد يكون نوعًا من "تكييف بافلوف". وفقًا لمؤلفي الدراسة فإن "التوافق المتكرر للتبول الفوري مع الوصول إلى المنزل يؤدي إلى الشعور بالرغبة الشديدة في التبول وفقدان البول الفعلي عند الوصول إلى المنزل".



لكن ليس الوصول إلى المنزل هو الوحيد الذي يمكن أن يؤدي إلى الرغبة في التبول؛ يمكن لبعض السيناريوهات الأخرى أن تجعل الأشخاص الذين يعانون من OAB يشعرون بالحاجة إلى التبول على الفور، مثل غسل اليدين أو الاستحمام بالماء الدافئ كما يقول الدكتور فاسافادا ويضيف: "قد يقول بعض الناس أن الطقس البارد" يسبب ذلك أيضًا.

بالطبع ، تمتد أعراض OAB إلى ابعد من هذا الشعور. و تشمل العلامات الأخرى مثل الاضطرار إلى التبول كثيرًا طوال اليوم. والتبول كثيرًا أثناء الليل. أيضًا يعاني الأشخاص المصابون بفرط نشاط المثانة أحيانًا مما يسميه دكتور فاسافادا "التسرب" أو سلس البول والذي يمكن أن يحدث إذا لم تتمكن من الوصول إلى الحمام للتبول بسرعة كافية. ومع ذلك يمكن أن يكون سلس البول بشكل عام بسبب مجموعة متنوعة من المشاكل الأخرى، بما في ذلك تلف الأعصاب اوالإمساك اوالجراحة،

يرى معظم الناس أن OAB هو أحد الآثار الجانبية للشيخوخة وليس حالة تتطلب العلاج ، ولكن الحالات الشديدة قد تأثر على نوعية حياة الفرد، وبالتالي يمكن أن تبرر الحاجة الى العلاج. يستخدم بعض الناس لهذا الحميات الغذائية، وإعادة تدريب المثانة، ومراقبة استهلاك السوائل للتحكم في حالتهم، و يقول الدكتور شاه إنه من المهم بشكل خاص مراقبة تناول الكافيين والكحول عندما يكون لديك فرط نشاط المثانة.

بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام مجموعة من الأدوية للتحكم في أعصاب المثانة، وفي الحالات القصوى قد يفكر الأطباء في توسيع المثانة جراحيًا للتحكم في الحالة.



بالنسبة لمعظمنا -وأنا من بينهم- فإن مجرد إدراك حقيقة أنه يتعين عليك التبول عندما تصل إلى المنزل سيكون كافياً.

اذا اعجبك هذا المقال لا تتردد في مشاركته مع اصدقائك و عائلتك.. و الى مقال اخر. نودعك في امان الله.