كيف تكشف المتلاعبين بك عاطفيا ؟

يحسُّ كثير من الناس بالمُعاناة من كونهم مُنخدعين في التواصل مع الآخرين، ولا سيما أن الأطراف الذين نرتبط بهم في روابط وعلاقات يستطيعون إحداث ذلك بكل أسى، ونحرص في هذا المقال على توضيح الدلائل والإشارات التي تنم عن كون الشخص يقوم بخداع مشاعرنا، وتتجسد تلك الدلائل في الآتي ذكره من السمات.

ما هو التلاعب النفسي ؟ أية ممارسات أو تأثيرات على الطرف الآخر، وغالباً هذه الممارسات أو التأثيرات لا داعي لها ويتم استخدام هذه التأثيرات بهدف التأثير واستغلال عواطف الطرف الآخر أو التحكم فيها بما يناسب أغراض الجهة أو الشخص المنتفع من هذا التلاعب.



علامات تكشف المتلاعبين بك عاطفياً

لا تتوافق سلوكياتهم مع ما يتلفظون به

يُخبرك المُخادعون أو المتلاعبين بك بما تود أن تستقبله من الألفاظ والأحاديث، ولكن سلوكهم يتباين كليًا مع هذا الأمر، أنهم يدعون إرادتهم في إعانتك ودعمك، ويبرز خلاف ذلك حينما تحتاج وتفتقر إلى دعمهم ومعاونتهم، بل الأدهى من ذلك أنهم يخبرونك بأنك مفرط فيما تفتقد إليه سعيًا منهم لعدم إنجاز احتياجاتك.

يخبرونك طوال الوقت بأن أوضاعهم رديئة

لو بلغت المعضلات والعقبات التي تلقاها في حياتك وتخبرهم بها، سيخبرك المتلاعبين بك بأن أوضاعهم ليست على ما يُرام، وأن عقباتهم أفدح، بل على العكس أنت في وضعية مُريحة ولا تكف عن الاعتراض على الأحوال، فهم مُعتادون على أن يقلبوا مزاجك بعقبات حياتهم بما يشير إلى أنه ما من مسوغ للاعتراض.



لا يكفون عن تقديم أنفسهم على أنهم فدائيون

من غير المتاح في نفسيتهم أن يرضوا بأن يتم العتاب عليهم على أي سلوك اقترفوه، ففي كافة الأحوال يبعثون بالتكاليف إلى غيرهم حتى يتسنى لهم الابتعاد عن أي مُعضلة قد تلحق بهم، وعندهم كثير من العلل التي يسوغون بها موقفهم، إنهم حقًا ماكرون.

المتلاعبين بك يطعنون في أهليتك وإمكانياتك

أولئك الأفراد غير صادقين، وقد اعتادوا على ذلك، لا يكفون عن وسم كافة المعضلات الجارية بأنها من محض خيالك، وليست واقعية وأنها ناجمة من عدم أهليتك وإمكانياتك لا بعلة ما قاموا به من سلوكيات.

يستثمرون شعورك بالخطأ



يشتغل المتلاعبين بك على استثمار ذلك الخطأ بُغية مصلحتهم الشخصية، ويجعلونك تتعامل مع كل ما تحدثه من أشياء على أنه سلوك مغلوط، ولو تحدثت عن معضلاتك، ينقلون إليك بأنك سيئ للغاية لقيامك بشغلهم وإفساد صفوهم، وإذا لم تخبرهم اشتكوا من أنك لا تفصح عما تلاقيه من معضلات.

صفات المتلاعبين بك

1- لهم أساليبهم الخاصة في كشف نقاط ضعفك والعمل على استغلالها.
2- بمجرد معرفتهم بنقاط ضعفك سيعملون على توجيهها ضدك بكشل مباشر أو غير مباشر.
3- سيعملون جاهدين للحصول على تنازلات منك، هذا التنازلات ستعمل على تقوية مصالحهم الخاصة.
4- المتلاعبين بك لن يتوقفوا عن طلب مزيد من التنازلات إلى ان تضع حداً لهذا الأمر