يوتيوبر يحشد لأول صلاة تراويح في تايمز سكوير..

 يوتيوبر يحشد لأول صلاة تراويح في تايمز سكوير..


ستقام لأول مرة صلاة التراويح في شهر رمضان الجاري، في "تايمز سكوير"، في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

و"تايمز سكوير"، ساحة في مانهاتن في نيويورك، تقع عند تقاطع شارع برودواي والجادة السابعة، ويعد ميدانها واحدا من أكبر المراكز التجارية التي يقصدها السياح للاستمتاع بالأماكن الترفيهية هناك.

ومن المقرر أن يستضيف تايمز سكوير أول صلاة تراويح اليوم السبت، لكن العديد من أعضاء الجالية المسلمة أعربوا عن قلقهم بشأن الحدث الذي يقام في الموقع الصاخب.

وبحسب إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي المتداولة على "إنستغرام" و"فيسبوك"، فإن صلاة التراويح ستُؤدى في شهر رمضان المبارك، بعد وجبة الإفطار عند غروب الشمس، في يوم 2 نيسان/ أبريل الجاري.



وقال منظم الحدث -الذي طلب أن يُخاطب باسم SQ- إنه يأمل أن يساعد مشهد صلاة الجماعة غير المسلمين في التعرف على الإسلام.

وتشكلت مواقف سكان نيويورك تجاه الإسلام والمسلمين بشكل كبير من خلال هجمات 11 سبتمبر، حيث تمت مهاجمة الإنشاءات الإسلامية المقترحة -وأبرزها مشروع بارك 51- ومقاومتها من المجتمع المحلي.

ومع ذلك، أعرب العديد من سكان نيويورك المسلمين عن قلقهم بشأن الرغبة في إقامة أحداث دينية في الموقع، زاعمين أن أداء الصلاة في وجود لوحات إعلانية عملاقة تعرض غالبا صورا لعارضين يرتدون ملابس غير محتشمة أمر غير مناسب.

وقالوا إن "التراويح يفترض أن تكون عبادة لها خصوصيتها. لا نفهم لماذا يجب القيام بذلك في تايمز سكوير. هل رأيتم اللوحات الإعلانية؟".



وردا على ذلك، قال "SQ"، الذي لديه أكثر من 152000 متابع على "انستغرام"، وحوالي 400000 مشترك على "يوتيوب"، إن حوالي 1200 شخص قد سجلوا لحضور الصلاة، وتوقع مشاركة المزيد.

وأوضح لموقع "ميدل إيست آي" البريطاني: "تايمز سكوير تجلب الناس من جميع أنحاء مدينة نيويورك والعالم، وهي تعطي إحساسا بالحيوية".

وأضاف: "ألهمني الله أن أقيم مناسبة دعوية، لن توحد المسلمين معا فحسب، بل ستعلم غير المسلمين ما يتعلق برمضان، ولماذا نصوم فيه، ونثقفهم بشكل أساسي عن الإسلام، أثناء إنشاء أكثر حدث إسلامي وتاريخي على الإطلاق"، وفق وصفه.

وقال منتقدون أيضا: "هل سيقومون بإسكات تايمز سكوير تماما، وهو أعلى مكان يتم فيه الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة في كل مكان، بينما يرددون أجمل كلمات الله؟ حظا سعيدا في ذلك".



وقال سامي رضوان، وهو ساكن آخر في نيويورك، للموقع ذاته، إن الأموال التي استخدمها "SQ" لتمويل الحدث، يمكن استخدامها لإطعام المشردين في المدينة أو الفئات الضعيفة الأخرى.

وأضاف: "أنا متأكد من أنه يجني الكثير من المال بصفته يوتيوبر. ولكن يمكنه استخدامها لإطعام ألف شخص. يمكنه التبرع بها لأحد المخازن. لا يجب أن يكون كل شيء مبهرجا".

ولم تعلق السلطات المحلية في نيويورك بشأن هذا الحدث حتى الآن.



ولم يتضح أيضا ما إذا كانت المساجد أو العمدة أو السلطات المحلية قد دعمت المشروع، أو شاركت في تنظيم الحدث.