القصة الحقيقية وراء جماجم كريستال...

القصة الحقيقية وراء جماجم كريستال...

بالنسبة للكثير من الناس ، تبدأ قصة جماجم الأزتك الكريستالية وتنتهي بفيلم إنديانا جونز الذي لا يُنسى في السلسلة التاريخية. بالنسبة للآخرين ، تتمتع الجماجم الكريستالية بقدرات روحية وشفائية باطنية. ومع ذلك، على الرغم من العروض المسرحية في هوليوود و المقالات عبر الإنترنت، لم يتم سحب جمجمة بلورية واحدة من موقع التنقيب. الجماجم الكريستالية كلها مزيّفة.

ومع ذلك، فإن القصة الحقيقية لهذه الجماجم الكريستالية المزيفة مليئة بالمكائد والغموض.



هل هناك جماجم كريستال حقيقية؟

في مجموعات المتاحف الكبرى حول العالم ، يمكنك العثور على جماجم كريستالية منحوتة ببراعة في جميع الأنماط والأحجام. الأصغر هو تميمة بسيطة، بينما الأكبر هو أكبر من كرة البولينج. ولأجيال ، كان زوار المتحف مفتونين بجاذبيتهم. حتى اليوم ، لا يزال بإمكانك رؤية بعضها معروضًا.

ولكن في التسعينيات، بدأت عالمة الأنثروبولوجيا تدعى جين والش في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي التابع لمؤسسة سميثسونيان في إثارة الشكوك حول هذه الأشياء.

في أحد الأيام، سلمت دائرة البريد الأمريكية جمجمة بلورية من حضارة الأزتيك بحجم خوذة كرة القدم إلى مؤسسة سميثسونيان من متبرع مجهول. وزعمت المذكرة أنها كانت في السابق ملكًا لديكتاتور مكسيكي. أعطى أحد الزملاء الجمجمة إلى والش لتعتني بها. كانت تعرف تاريخ الجماجم كمعروضات جذب شهيرة في المتحف. وكانت والش أيضًا مدركة لجانبهم المشكوك فيه، حيث عرضت جمجمة في معرض بالمتحف ووصفها بأنها مزيفة. عندما تفحصت القطعة الجديدة، اكتشفت عددًا قليلاً من الأسباب للشك في أنها كانت قطعة أثرية حقيقية.

كتبت والش وزميلها بريت توبنج في كتابهما: "كانت كبيرة جدًا، وكانت النسب متواقفة، ولم تكن الأسنان و شكل الافكاك صحيحة، وبدا أنها مستديرة للغاية ومصقولة للغاية".

وعندما بدأت أخيرًا في التنقيب في القصص الخلفية للجماجم البلورية الأخرى ، رأت اتجاهًا لأعلام حمراء واضحة ونمطًا غريبًا من أوجه التشابه.

وسرعان ما تظهر التحليلات العلمية الحديثة أن هذه الجماجم البلورية من الأزتك قد قُطعت بأدوات قصّ دوارة حديثة، بينما في بعض الحالات، نشأت الصخور التي نحتت منها في البرازيل، بدلاً من المكسيك.

علم الجماجم البلورية.

بدأ والش بفحص أصول جمجمة من الكريستال بقياس 2 بوصة في مجموعة مؤسسة سميثسونيان. لقد ظهر على ما يبدو من العدم في أواخر القرن التاسع عشر كجزء من مجموعة جاءت إلى المتحف من المكسيك. وفي بطاقة كتالوج كتبت في الخمسينيات من القرن الماضي، وجدت تحليلاً قام به عالم جيولوجي يُدعى ويليام فوشاج - خبير في الأحجار المنحوتة في أمريكا الوسطى.



كشف تحقيق فوشاج أن القطعة كانت "بالتأكيد مزيفة" ، تم إنشاؤها باستخدام أدوات وتقنيات صناعة المجوهرات الحديثة. في مجموعة من الوثائق التي رافقت المجموعة الأكبر من القطع الأثرية ، عثرت أيضًا على مشتبه به متورط: رجل يدعى يوجين بوبان. زعمت رسالة عام 1886 أن هذا الرجل حاول بيع جمجمة بلورية مزيفة للمتحف الوطني في المكسيك.

سيظهر اسم بوبان في النهاية خلال التحقيق. تتبعت جمجمة كريستالية صغيرة مملوكة للمتحف البريطاني مصدرها من خلال شركة Tiffany & Co في نيويورك. أظهرت السجلات أن أحد شركاء الشركة اشتراها في مزاد بوبان في عام 1897.

مرارًا وتكرارًا بدا أن عملهم البوليسي يتتبع قصة الجماجم الكريستالية إلى إطار زمني محدد - من ستينيات إلى تسعينيات القرن التاسع عشر ورجل واحد ،بوبان. لكن من هو؟

بوبان والتحف المكسيكية المزيفة

كان بوبان ، الفرنسي المولود عام 1834 ، مفتونًا بالمكسيك وتاريخها. سافر إلى هناك بشكل مكثف وعلى مر السنين أصبح عالم آثار يعمل كعضو في اللجنة العلمية الفرنسية في المكسيك. طور بوبان صداقات مع العديد من أعظم علماء الآثار في عصره ، وأبدى اهتمامًا كبيرًا بجمع القطع الأثرية من جميع أنحاء المنطقة. من خلال الكتالوجات والمعارض ، قام ببيع القطع الأثرية لهواة الجمع والمتاحف في أواخر القرن التاسع عشر.

في نفس الوقت تقريبًا ، بدأ الخبراء في ملاحظة القطع الأثرية المزيفة من الأزتك وما قبل كولومبوس تغمر مجموعات المتاحف.



لم تكن المتاحف نفسها تجهل المنتجات المقلدة ، لكنهم أيضًا لم يعرفوا ما يكفي لتجنبها. لذلك ، بدأوا بشكل متزايد في اللجوء إلى خبراء الموضوع للحصول على المساعدة. هكذا بدأ بوبان بدايته. نظرًا لأن بوبان بنى سمعة كخبير في الآثار المكسيكية ، فقد وثق به أمناء المتحف لترتيب الصفقات. لم يكن بإمكانهم إدراك أنه كان يبيع لهم المنتجات المزيفة - أو أنه اخترع جماجم من الكريستال - لأنهم لم يعرفوا مجتمع الأزتك جيدًا. اعتمد بوبان على ذلك. وتمكن من إخفاء أصول الجماجم من خلال تاريخ الشراء المزيف.

من الذي صنع الجماجم بالفعل إذن؟ في كثير من الحالات ، يشتبه والش أن بوبان ربما حصل عليها من كنائس مسيحية قديمة في المكسيك كانت الحكومة تقوم بهدمها. قد لا نعرف أبدًا. لكن يبدو أيضًا أن بوبان نفسه ينبه الأجيال القادمة إلى تواطؤه في ملحمة الجمجمة الكريستالية عندما تحدث إلى صحفي في إحدى الصحف في عام 1900.

حيث قال بوبان: "عدد ما يسمى بالجماجم البلورية الصخرية ، وجماجم ما قبل كولومبوس تم صنعها ببراعة لدرجة أنها تتحدى الاكتشاف ، وتم اعتبارها أصلية لخبراء بعض المتاحف الرئيسية في أوروبا."

جماجم كريستال الأزتك: سحر الجمجمة

في هذه الأثناء ، كانت القطع الأثرية الحقيقية تتدفق أيضًا من المكسيك. كشفت الحفريات عن أدلة جديدة حول الأزتك ، الحضارة التي كانت متقدمة مثل معاصريها في أوروبا. وكانت المتاحف وهواة الجمع في جميع أنحاء العالم حريصين على الحصول على قطعة منها. كان القيمون على المعرض ينتزعون الأشياء التي بدت نادرة وغريبة. كانت الجماجم البلورية القديمة تبدو وكأنها فائقة الكمال.

منذ قرون ، كانت المعتقدات الروحية للأزتك واحتفالاتهم تضع أهمية كبرى على الجمجمة البشرية. قاموا بنحت الجماجم المزخرفة في الحجر وصوروا آلهتهم وهم يرتدون جماجم بشرية كجواهر. عندما ضحى الأزتيك بالبشر ، فقد اقتلعوا قلوب الناس ووضعوا رؤوسهم على الرّماح.

بين عامي 2015 و 2017، حفر علماء الآثار برجًا ضخمًا من الأزتك في تيمبلو مايور في مكسيكو سيتي يبلغ قطره حوالي 20 قدمًا وتم بناؤه من أكثر من 650 جمجمة بشرية. و يظهر اكتشاف هذأ البرج الحجم المذهل للتضحيات البشرية التي حدثت في ما كان آنذاك عاصمة الأزتك. كما يظهر مدى هوس ثقافتهم بالجماجم.

و عُرف عن سكان أمريكا الوسطى أيضًا نحت المنحوتات المزخرفة والأشياء الاحتفالية من الأحجار الصلبة والأحجار الكريمة، بما في ذلك البلورات. ومن أجمل الأمثلة على مهارتهم، زوج من الكؤوس المنحوتة من الكريستال.



عندما تجمع بين الجماجم والبراعة التقنية في نحت الحجر في زمن ما قبل كولومبوس فقد يكون من السهل على البعض الاعتقاد بأن هؤلاء القدامى كان بإمكانهم نحت جماجم من الكريستال. وعلى مدى 150 عامًا تقريبًا ، ساعد هذا النص الفرعي عددًا من أمناء المعارض في المتحف على الشعور بالراحة تجاه عرض القطع الأثرية المكتسبة حديثًا، على الرغم من الأسئلة التي طال أمدها حول الأصول الحقيقية للجماجم الكريستالية.