الذكرى الـ 74 لاستشهاد القائد الفلسطيني عبد القادر الحسيني

 الذكرى الـ 74 لاستشهاد القائد الفلسطيني عبد القادر الحسيني

الذكرى 74 لاستشهاد القائد الفلسطيني عبد القادر الحسيني الذي يعتبر أحد رموز الثورة الفلسطينية ضد الاستعمار البريطاني والعصابات الصهيونية، مما مهد الطريق لقيام دولة الاحتلال.



استشهد الحسيني صباح 8 نيسان 1948 في قرية القسطل بالقدس المحتلة خلال معركة بين قوات “الجهاد المقدس” بقيادة الحسيني وقوات من العصابات الصهيونية بقيادة يتسحاق. رابين الذي أصبح رئيس وزراء الاحتلال بعد عقود.

بعد انتهاء المعركة، عُثر على الحسيني شهيدًا، وتم نقله إلى مدينة القدس وكان أتباعه حشودًا غفيرة من الفلسطينيين، ودُفن بجوار قبر والده بالقرب من البوابة الحديدية في مدينة القدس. الأقصى.

ولد الحسيني عام 1910، وبدأ حياته بدراسة القرآن، ثم التحق بالعديد من الجامعات أبرزها الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ثم الجامعة الأمريكية في بيروت، بالإضافة إلى التحاقه بدورة ضباط الاحتياط في جامعة القاهرة. الكلية الحربية.



شغل الشهيد الحسيني وظائف عديدة في حياته منها تدريس الرياضيات في المدرسة العسكرية في مخيم الرشيد، وتولى مهمة استيطان الاراضي، كما عمل سكرتيرًا للحزب العربي الفلسطيني في القدس.

وبدأت مسيرته العسكرية ضد الاحتلال البريطاني بهجوم على ثكنة بريطانية في قرية بيت سوريك بالقدس، وأحد أبرز مفجري ثورة 1936، والذي ضم جميع الخلايا وتفرق المقاومين في القرى الفلسطينية. والمدن ضد بريطانيا.