أوكرانيا: صاروخ "نبتون" دمر الطراد "موسكفا".. وروسيا ترد

 أوكرانيا: صاروخ

يستمر الجدل بين روسيا وأوكرانيا، بشأن غرق الطراد الحربي الروسي "موسكفا"، حيث قالت كييف إنها تسببت في الحادثة بعدما استهدفت الطراد، بينما تقول موسكو إن الطراد غرق بسبب انفجار الذخائر.

والخميس، قالت السلطات الروسية، إن "الطراد "موسكفا" غرق أثناء سحبه إلى الميناء، متأثرا بالحريق الذي تسبب في انفجار الذخيرة.



ونوهت إلى أن "موسكفا فقد ثباته عندما تم سحبه إلى أحد الموانئ الروسية، بسبب الأضرار التي لحقت بهيكله، ليغرق إثرها في بحر هائج"، مشيرة إلى أن "الحريق الذي وقع قبل يوم جراء انفجار الذخيرة، كان السبب الأساسي في حادثة الغرق".

في المقابل، قال مسؤول عسكري أوكراني، إن "الجيش الأوكراني ضرب السفينة الحربية "موسكفا" بصاروخين مضادين للسفن من طراز "نبتون"، ما تسبب في أضرار جسيمة".

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، صحة الرواية الأوكرانية بشأن ملابسات غرق السفينة الحربية الروسية "موسكفا"، منوهة إلى أن اثنين من صواريخ "نبتون" الأوكرانية أصابا السفينة، ما أدى إلى انفجار ذخيرة كانت موجودة على سطحها.

ونوهت إلى أنه من الصعب حاليا تحديد ما إذا كان الحادث أسفر عن سقوط ضحايا، رغم تصريحات من الجانب الروسي أشارت إلى أن طاقم السفينة أجلي بالكامل.

ولفتت إلى أن غرق الطراد موسكفا ضربة كبيرة للأسطول الروسي، مشيرة إلى أن السلطات الروسية لم تكشف حتى الآن عن مكان أفراد الطاقم الذين تزعم أنه تم إجلاؤهم.

صاروخ "نبتون"

من جانبه، أكد عمدة مدينة أوديسا الأوكرانية "غينادي توركنهانوف"، أن "غرق السفينة موسكفا قضى على خطر كبير كان يحدق بالمنطقة بأكملها".



وردا على غرق السفينة، فقد صعدت روسيا، السبت، من هجماتها ضد أوكرانيا، حيث استهدفت مصنع صواريخ في إطار تصعيد واضح ضد أوكرانيا.

وخطف صاروخ "نبتون" الأوكراني المضاد للسفن الأنظار، بعد أن تمكن من إغراق طراد الصواريخ الروسي "موسكفا".

وأوضحت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن ضرب "موسكفا" كانت بمثابة دفعة كبيرة لأوكرانيا؛ ليس فقط لجهودها الحربية ولكن أيضا لصناعة الأسلحة المحلية، حتى مع اعتمادها على الأسلحة التي أرسلها الحلفاء الغربيون.

بدوره، قال كبير مستشاري برنامج الأمن الدولي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، مارك كانسيان: "بالنسبة للأوكرانيين، فإنهم إذا تمكنوا من إغراق هذه السفينة أو إتلافها بصواريخ نبتون الخاصة بهم، فهذه نقطة فخر أولا، وقدرة عسكرية مفيدة لكونهم قادرين على إبقاء الأسطول الروسي في وضع صعب".

وفي عام 2014، أعلنت شركة دفاعية أوكرانية، في عرض للأسلحة في كييف، عن أحدث مشاريعها وهو صاروخ كروز مضاد للسفن أطلق عليه اسم "نبتون".



وفي ذلك الوقت لم يحصل الصاروخ الجديد على اهتمام كبير، لكنه الآن تصدر الاهتمامات الدولية بعد أن قال مسؤول دفاعي أمريكي، إن القوات الأوكرانية استخدمت صواريخ نبتون لضرب وإغراق السفينة الحربية الروسية موسكفا في البحر الأسود.