أغرب 10 مناهج فلسفية



على الرغم من أن العديد من الفلسفات هي “عديمة الفائدة” أو “مضيعة للوقت” ، فهي بالتأكيد طريقة رائعة لمداعبة عقلك .  الفلسفة شعور مختلف تمامًا ،غالبًا ما يشوش على نفسك و تفكيرك و يضعك في حيرة من أمرك. و من الذي لا يستمتع بالحيرة بدون نهاية؟ ، الفلسفة تجعلك تفكر بجدية حتى  أن يؤلمك رأسك حرفيًا؟.

أنا لست فيلسوف أو متخصص في الفلسفة! لكن يمكنني أن أقول أنه من خلال قراءاتي للفلاسفة الكبار و حتى غير المعروفين منهم و بعد قراءة كتب مختلفة و تصفح الإنترنت بخصوص الفلسفة، وصلت لبعض النظريات و الفلسفات الغريبة للغاية ، بعض منهم يمكن أن يُعطي معنى و يُفهم و البعض الآخر لا يمكن استيعابه، و لكن بالطبع عندما تنظر للوقت الذي ظهرت فيه تلك الفلسفة المعقدة و حالة الناس وقتها سيصبح الأمر مُستساغ و مفهوم.

فيما يلي بعض الفلسفات الغربية مشروحة بطريقة بسيطة : 

1. فلسفة الأنا:

  • يجب أن أعترف أن “الأنا” هي السبب الرئيسي الذي جعلني أكتب هذه القائمة ، هي فكرة فلسفية تقول بأنه لا وجود لشئ غير الذات أو غير الأنا أو لا وجود حقيقي إلا لعقل الفرد وهي موقف معرفي يقول بأن المعرفة المتعلقة بأي شيء خارج عقل الإنسان غير مؤكدة.
  • ووفق هذه الرؤية المعرفية لا يمكن معرفة العالم الخارجي والعقول الأخرى، مما يجعلها غير قابلة للنقض كما أنها غير قابلة للإثبات في نفس الوقت.

2. الفلسفة الأحادية المحايدة:

  • مذهب الأحادية المحايدة في الفلسفة هو عبارة عن رؤية الميتافيزيقا (ما وراء الطبيعة)، تقول الأحادية المحايدة إن العقل والجسد ليْسَا شيئان مختلفان جوهريا.
  • بدلاً من ذلك ، يرى هذا الذهب الفلسفي أن الجسم والعقل يتكونان من نفس المادة ، التي ليست عقلية أو جسدية.


3. الفلسفة الأخلاقية المطلقة:

  • في رأيي ، ليس هناك ما هو مطلق ، لذلك فإن فكرة الأخلاق المطلقة لا تتناسب معي. تقول النظرية أن الصح و الخطأ شيء مطلق بغض النظر عن السياق و عن الموقف، يجعلنا هذا نسأل سؤال فلسفي شهير، هل يمكن أن نكذب من أجل خير أكبر؟ دعنا نقول أنه عليك أن تكذب لتنقذ حياة أحد، أيُعتبر الكذب هنا خطأ و غير أخلاقي؟

4. الفلسفة الأنانية الأخلاقية:

  • تنص الأنانية الأخلاقية على أنه يجب على ال(ممثل أخلاقي) أن يقوم بما يعود عليه بمصلحة شخصية ، من الضروري والكافي أن يكون الفعل المُتَخَذ صحيحًا و أخلاقياً بحيث يمكنه تحقيق أقصى قدر من المصلحة الذاتية.
  • وهذا يعني أننا نعمل و نتصرف وفقًا لأخلاقيات معينة مستمدة من مصلحتنا الشخصية. مثل هذه الفلسفة يمكن أن تدعم فكرة أن السرقة شيء حميد لأنه يعود عليك بالنفع و يغذي المصلحة الشخصية و يجعلك أغنى.

5. الفلسفة الظاهراتية:

  • تنصّ الظواهرية على أن الأشياء المادية لا توجد كأشياء في حد ذاتها وإنما فقط كظواهر إدراكية. بمعنى، أي شيء غير مادي لا نستطيع رؤيته و التحقق منه لا نستطيع أن نقول أنه حقيقي، على الرغم من أن ما يبدو كفلسفة قوية إلا أن لها عيوبها، على سبيل المثال، ماذا عن الرياضيات؟ من المؤكد أن الرياضيات حقيقية و في نفس الوقت لا تتطلب إدراكًا حسيًا.

6. الفلسفة التفككية:

  • وفقًا للفيلسوف جاك دريدا ، تنص النظرية على أنه لا يوجد معنى واحد عند قراءة جزء من نص. بدلاً من ذلك ، يحتوي النص على معانٍ مختلفة.
  • و يبرهن جاك دريدا ذلك بأنه عندما تقرأ كتاب أدبي ، أنت تتكلم بعد الإنتهاء من الكتاب عن المعنى المجمل للكتاب وليس النص في الكتاب.
  • بعد إعادة النظر لتلك الفلسفة تجد أنها تُقلل و تفكك كل معنى لتخرج بمعنى جديد من المعنى، رأي الخاص أنه في النهاية يُصبح المعنى بلا معنى.

7. الفلسفة الذرية المنطقية:

  • رُوِج لها من قبل برتراند راسل ، تنص النظرية على أن العالم يتكون من “الحقائق” المنطقية (“الذرات”) التي لا يمكن تقسيمها أكثر من ذلك. كما ينص على أن جميع الحقائق تعتمد على طبقة من الحقائق الذرية. لذلك ، تؤكد النظرية أن اللغة تعكس الواقع.
  • و هذه إحدى الفلسفات التي لا أفهمها شخصيًا. خلاصتها أنها تقول إن العالم يتكون من حقائق بسيطة للغاية وسهلة الفهم.


8. الفلسفة الأرواحية:

  • هي الاعتقاد بوجود الأرواح وأن أي نظام حي أو كائن أو حتى المواد الجامدة أحياناً تمتلك نوعاً من الروح مثل الحجارة، والنباتات، وكذلك في الظواهر الطبيعية مثل الرعد، وحتى بداخل المعالم جغرافية كالجبال والأنهار.
  • الأرواحية أو الإحيائية منتشرة في الديانات القومية، ولكن يمكن العثور عليها في الشنتو، والهندوسية، ووحدة الوجود، والسيخية، والوثنية الجديدة.

9. الفلسفة الأصلانية:

  • تقول النظرية أن العقل الإنساني يولد و هي يحمل بالفعل بعض المعتقدات و المعرفة وأنها توجد في عقلنا كفطرة، على سبيل المثال تقول النظرية أننا وُلِدنا نعرف حقيقة أن 5+5=10 ، إذا كان هذا صحيحًا ، لماذا يواجه البعض صعوبة في حل هذه المسائل البسيطة؟ و لماذا لا يتفق البشر كلهم على إله واحد؟.

10. الفلسفة المثالية:

  • تقول النظرية المثالية أنه لا توجد معتقدات أساسية. بدلا من ذلك ، توجد معتقداتنا الخاصة في نظام من التصورات المترابطة. مع هذه النظرية ، يمكنك أن تستنتج في نهاية المطاف أنه لا يوجد اعتقاد واحد أكثر أهمية من التالي.
  • في النهاية ، هذه النظرية دائرية للغاية. إذا كان اعتقاد معين صحيحًا لأنه يتناغم أو يتناسب مع الآخرين ، فعندئذ ما الذي يتوافق معه؟ للأسف ، لا توجد إجابة. في النهاية أنت عالق في انحدار و دائرة أ