مارك زوكربيرج يريدك أن تُسمع صوتك

مارك زوكربيرج يريدك أن تُسمع صوتك

يوم الاثنين كشف الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرج عن خطة الشركة لدخول مجال الصوتيات الاجتماعية. قال زوكربيرج للصحفي كيسي نيوتن في محادثة تم بثها على موقع Discord: ‘نعتقد أن الصوت سيكون أيضًا وسيطًا من الدرجة الأولى. بين الحين والآخر يأتي وسيط جديد يمكن اعتماده في العديد من المجالات المختلفة. أعتقد أن هذا سيكون صحيحًا مع الغرف الصوتية الحية هذه.‘

بالنسبة لـ 600 شخص الذين كانوا يستمعون ، كانت الإستغراب شديدا. الصوت الحي ليس بالضبط "وسيلة جديدة". كانت المنصة ذاتها التي أجرى فيها نيوتن مقابلة مع الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك قد قدمت خدمة الصوت المباشرً لمدة خمس سنوات ، ويقال إن قيمتها السوقية 10 مليارات دولار . منصةأخري كلوب هاوس"Clubhouse" عمرها الآن عامًا واحدا، قُدِّرت مؤخرًا قيمتها بمبلغ 4 مليارات دولار. لوحظ الارتفاع السريع لهذه الشركة الناشئة من قبل الكثير من المنصات الأخرى، و أطلقت أو أعلنت عن تطوير خدمات الصوت المباشر الخاصة بها في الأشهر الأخيرة: Twitter Audio Spaces ، و Reddit Talk ، وحتى LinkedIn تعمل على واحدة.



لم يكن رأي Facebook في الفكرة جديدًا. تختبر الشركة في البداية هذا التطبيق في مجموعات Facebook ومع الشخصيات العامة ، لكنها قالت في منشور مدونة يوم الاثنين إنها تتوق أن تكون الغرف "متاحة للجميع على تطبيق Facebook بحلول الصيف". وهي تخطط لطرح غرف صوتية حية لتطبيق Messenger هذا الصيف أيضًا.

يقدم Facebook أيضًا بعض المنتجات الصوتية الأخرى. إحداها هي Soundbites ، التي وصفها زوكربيرج بأنه مكان لمشاركة الفكاهات ، والقصائد والرؤى و الحكايات. (قدم Twitter ميزة مماثلة في العام الماضي ؛ ولكن "التغريد الصوتي" لم ينجح تماما بعد.) وهناك ميزة أخرى هي Boombox ، وهي تعاون مع Spotify لمشاركة الموسيقى. سيضيف Facebook أيضًا مساحة للعب واكتشاف البودكاست مباشرةً من تطبيقه الرئيسي.

سوق خدمات الصوت الاجتماعي مزدحمة اصلا، لكن Facebook يصل ببعض المزايا التنافسية. لدى الشركة بالفعل أكثر من 2 مليار مستخدم ، مما يوفر قاعدة مستمعين جاهزة. و نشاطها الإعلاني الناجح بشكل كبير يوفر لها الكثير من الموارد المالية والبشرية لاستخدامها في هذه المبادرةإذا اختار مديروها التنفيذيون ذلك. في مقابل ذلك ليس لدى Clubhouse تطبيق Android حتى الآن. ومع ذلك ، فإن حجم Facebook لا يضمن وحده فوزها .رغم انه لطالما كان الانتصار عن طريق النسخ جزءًا من قواعد اللعبة على Facebook ، ويمكن لهذه الإستراتيجية أن تؤتي ثمارها في بعض الأحيان. عندما سرق Facebook تطبيق Stories من Snapchat أحب المستخدمون ذلك ؛ كان ولكنها لم تلاقي نفس النجاح مع Reels الذي غنمته من TikTok،



على Facebook ، يرتبط العديد من الأشخاص بالفعل بالمجموعات التي يهتمون بها ، والتي يمكن أن تترجم جيدًا إلى محادثات صوتية. قال زوكربيرج يوم الإثنين: "لديك بالفعل هذه المجتمعات منظمة حول الاهتمامات المشتركة. إن السماح للناس بالالتقاء والحصول على غرف حيث يمكنهم التحدث سيكون مفيدًا للغاية.". و لكن أصبحت بعض المجموعات أيضا ناقلات لخطاب الكراهية ، التطرف العنيف ، و التضليل. و تسعى الشركة جاهدة السيطرة على هذا الوباء. و ستطرح مراقبة المحتوى الصوتي الحي تحديات جديدة وتفتح مخاطر مجهولة.

سيرغب Facebook أيضًا في أن يكون المحتوى الصوتي الذي يستضيفه جيدًا أو على الأقل نوع المحتوى الذي يجعل المستخدمين يرغبون في سماعه. وللقيام بذلك ، سيحتاج إلى إقناع المبدعين بجدوى المشاركة على Facebook. لهذه الغاية أعلنت الشركة يوم الاثنين عن ميزة تحقيق الربح المالي والتي تجذب المبدعين بشكل أساسي بوعدهم بتحقيق مكاسب أفضل من منصات الصوت الاجتماعي الأخرى، سيسمح للمبدعين بفرض رسوم اشتراك على غرف معينة ، وهي ميزة أعلن عنها Clubhouse أيضًا ولكن لم يتم إطلاقها بعد. على غرار Clubhouse أيضًا ، أنشأ Facebook صندوقًا لدعم وتمويل هؤلاء المبدعين، على أمل جذبهم من منصات صوتية أخرى.

يعد الدفع للمبدعين مقابل عملهم ، والاعتراف بدورهم في دعم الشبكات الاجتماعية ، خطوة في الاتجاه الصحيح. لكن سجل فيسبوك مع المبدعين سيْ. اشتكى صانعو المحتوى كثيرا من أن فايسبوك بالكاد يوفر مصدر دخل موثوق، ويرجع ذلك جزئيًا إلى ترتيب المنشورات على الجدران، والذي يمكن أن يروج لمنشور أو يدفنه بشكل فعال. واتهم منشئون آخرون الشركة بالرقابة والخوارزميات العنصرية التي تتجاهل بشكل غير عادل مشاركات الفئات المهمشة. يمكن أن تقع الخدمة الصوتية الجديدة والتي ستستخدم أيضًا نفس الخوارزميات في مشكلات مماثلة.



لكن ربما لن تأتي أكبر عقبة أمام آمال Facebook الصوتية من العالم الافتراضي. استفاد ازدهار خدمة الصوت الاجتماعي من العزلة المفروضة لعام Covid. من غير الواضح كم من هؤلاء الأشخاص سيرغبون في قضاء ساعات في التواصل الاجتماعي عبر سماعات الرأس عندما تنتظرهم الخيارات الأخرى في الخارج. ربما يقوم Facebook بطرح غرف الصوت الخاصة به في الوقت المناسب. ولكن قد تأتي أكبر منافسة من عالم حقيقي أعيد فتحه.