كندا تعلق استخدام لقاح AstraZeneca Covid لمن هم دون سن 55

كندا تعلق استخدام لقاح AstraZeneca Covid لمن هم دون سن 55

علقت كندا يوم الاثنين استخدام لقاح أكسفورد / أسترازينيكا لفيروس كورونا للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا بعد مخاوف من احتمال ارتباطه بجلطات دموية نادرة.

وأوصت اللجنة الاستشارية الوطنية للتحصين بوقف التوقف لأسباب تتعلق بالسلامة. وأعلنت المقاطعات الكندية ، التي تدير الصحة في البلاد ، التعليق يوم الاثنين.



قال الدكتور شيلي ديكس ، نائب رئيس اللجنة الاستشارية الوطنية للتحصين: "هناك عدم يقين كبير بشأن فائدة توفير لقاحات AstraZeneca Covid-19 للبالغين دون سن 55 نظرًا للمخاطر المحتملة".

وقال ديكس إن التوصيات المحدثة جاءت وسط بيانات جديدة من أوروبا تشير إلى أن خطر حدوث جلطات دموية يحتمل أن يصل الآن إلى واحد من كل 100 ألف ، وهو أعلى بكثير من خطر واحد في المليون كان يعتقد من قبل

وقالت إن معظم المرضى في أوروبا الذين أصيبوا بجلطة دموية نادرة بعد التطعيم بأسترازينيكا كانوا من النساء تحت سن 55 ، ومعدل الوفيات بين أولئك الذين يصابون بجلطات تصل إلى 40٪.

قال الدكتور جوس رايمر من فريق عمل تنفيذ اللقاح في مانيتوبا إنه على الرغم من اكتشاف عدم وجود زيادة في خطر الإصابة بجلطات دموية مرتبطة بشكل عام بـ AstraZeneca في أوروبا ، فقد لوحظ أثر جانبي نادر ولكنه خطير للغاية في المقام الأول لدى النساء الشابات في أوروبا.

قال رايمر إن النوع النادر من الجلطة الدموية يحدث عادة بين أربعة و 20 يومًا بعد الحصول على الحقنة ويمكن أن تعكس الأعراض السكتة الدماغية أو النوبة القلبية.



"بينما ما زلنا نعتقد أن الفوائد لجميع الأعمار تفوق المخاطر التي لست مرتاحًا لها" على الأرجح ". قال رايمر: "أريد أن أرى المزيد من البيانات القادمة من أوروبا حتى أعرف بالضبط ما هو تحليل المخاطر والفوائد هذا".

إن حقنة AstraZeneca ، التي تم ترخيصها في أكثر من 70 دولة ، هي أحد ركائز مشروع تدعمه الأمم المتحدة يعرف باسم Covax والذي يهدف إلى توصيل لقاحات Covid إلى البلدان الفقيرة. لقد أصبح أيضًا أداة رئيسية في جهود الدول الأوروبية لتعزيز عمليات طرح اللقاحات البطيئة. وهذا يجعل الشكوك بشأن اللقطات مقلقة بشكل خاص.

لقد شهد هذا اللقاح كل الصعود والهبوط. قالت الدكتورة كارولين كواتش ثانه ، رئيسة اللجنة الاستشارية الوطنية للتحصين ، عندما سُئلت عما إذا كانت الأخبار الأخيرة ستؤدي إلى مزيد من التردد بشأن اللقاح ، "يبدو الأمر وكأنه أفعوانية".

قالت وزارة الصحة الكندية إنها لم تتلق أي تقارير عن حدوث جلطات دموية في كندا ، وقالت كبيرة المستشارين الطبيين بالقسم ، الدكتورة سوبريا شارما ، إنها لا تزال تعتقد أن فوائد اللقاح تفوق المخاطر.

في الأسبوع الماضي ، قام القسم بتغيير الملصق الخاص به على اللقاح للتحذير من الخطر النادر لجلطات الدم.

فقط أولئك الذين يبلغون من العمر 60 عامًا فما فوق تلقوا AstraZeneca في أونتاريو ، المقاطعة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في كندا.

قال الدكتور ديفيد ويليامز ، كبير المسؤولين الطبيين في أونتاريو: "ليس لدينا مخاوف بشأن أولئك الذين تلقوها حتى الآن".



استأنفت العديد من الدول الأوروبية التي أوقفت استخدام اللقاح بسبب مخاوف من أنه قد يتسبب في حدوث جلطات دموية ، إعطائه بعد أن قالت هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي إن اللقاح آمن.

يُستخدم اللقاح على نطاق واسع في بريطانيا وعبر القارة الأوروبية ودول أخرى ، لكن طرحه كان مضطربًا بسبب تقارير الدراسة غير المتسقة حول فعاليته ، ثم مؤخرًا الخوف من الجلطات التي أوقفت بعض الدول اللقاحات مؤقتًا.

من المتوقع أن تتلقى كندا 1.5 مليون جرعة من AstraZeneca من الولايات المتحدة هذا الأسبوع.