نقار الخشب الخارق.. شاهد الفيديو.

نقار الخشب الخارق.. شاهد الفيديو.

ما زالت الطبيعة تدهشنا بعلمها المتجدد، فالبرغم من كل التقدم الذي أحرزه البشر في كافة الميادين، علم الغراب بني آدام كيفية الحفاظ على كرامته بعد الموت واليوم يعلمنا نقار الخشب كيف نحافظ على سلامتنا من الضغوطات الشديدة.

ينقر ذاك الطائرة الصغير برأسه التي لا تتجاوز حبة الجوز 20 نقرة بالثانية على شجرة خضراء يانعة ما يعني أنه يقاوم 20 ضعف أقوى ضربة ملاكم بالعالم، ويتحمل بتلك الضربات أكثر مما يتحمله رائد الفضاء من ضغط جوي بـ15 مرة.



يحاول العلماء معرفة الآلية التي يحمي بها نقار الخشب دماغه من الارتجاج أثناء عمليات النقر تلك التي لا يقوى عليها أقوى إنسان على الكوكب، وذلك لاستخدام تلك التقنية في حماية راكبي السيارات من قوة الاصطدام.

المفاجأة التي وجدها العلماء بأن الحامي الأساسي لرأس نقار الخشب الذي لا يتجاوز حجمه حجم حبة الجوز هو لسانه، فلسانه المطاطي الطويل يلتف حول رأسه ما يمنح الرأس مرونة في الحركة وحماية له من الصدمات والارتجاجات.

إن سرعة نقر هذا الطائر الصغير تصل الى 100 كم فى الساعة كما أن نقار الخشب عندما يبدأ فى الحفر فإنه يظل يعمل فى خط مستقيم لأن أي انحراف ولو بسيط سوف يؤدي إلى تمزق دماغه.

ومن معجزات الله في هذا المخلوق الصغير اأنن منقار طائر نقار الخشب منفصل عن جمجمته بواسطة انسجة اسفنجية تعمل على امتصاص الصدمات الناتجة عن عملية النقر بطريقة أكثر أمناً من البالونة الهوائية الموجودة فى السيارات الحديثة على عكس باقي أنواع الطيور التى تتصل فيها الجمجمة بالمنقار.

ويعتبر طائر نقار الخشب من الحيوانات آكلة اللحوم حيث يأكل الحشرات مثل اليرقات الحشرات والبيض والبذور وحتى المكسرات.



ويعيش في الطبيعة نحو 180 نوع من نقار الخشب، تمتاز كلها بذات الآلية في العمل فإن سمعت صوت أي منها وهو يبحث عن طعامه أو يبني عشه فستتخيل نفسك في ورشة نجارة.

توصيلة ببلاش.. لقطة طريفة لابن عرس راكبًا على ظهر نقار الخشب

أعاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي نشر صورة طريفة قد لا تتكرر أبدًا لحيوان "السُّرْعُوب"، المعروف في العالم العربي باسم ابن عرس، ويهو يمتطي ظهر نقار الخشب الطائر.

وبحسب صحيفة "غارديان" البريطانية فقد التقطت الصورة في 2015 بعدسة مصور الحياة البرية الهاوي "مارتن لي ماي".

وأشار المصور الى أنه التقط الصورة في حديقة هورنشيرش الريفية في إسيكس، حيث كان "لي ماي" يتمشى مع زوجته "آن" التي كانت تتمنى أن ترى نقارًا للخشب.



وبعد لحظات، اكتشف المصور طائرًا يحلق في السماء معه حيوان ثديي صغير على ظهره، ليسارع الى إخراج الكاميرا وتوثيق اللحظة.

وعندما هبط الطائر بالقرب من المصور، فيعتقد أن ابن عرس أصبح مشتتًا وأن نقار الخشب انتهز فرصته، وقال: "جمع احترامه لذاته وحلّق في الأشجار وبعيدًا عن أعيننا".

وتساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن سر العلاقة التي تجمع ابن العرس مع نقار الخشب، هل هي علاقة حب أم فقط للحصول على وسيلة تنقل مجانية.

وقال "ميك جرينسلاد"، حارس حديقة في حديقة هورنشيرش الريفية، إنه ليس لديه شك في أن الصورة حقيقية.

وقال: "إنني مذهول من ذلك. نرى دائمًا حيوانات ابن عرس في الحديقة أثناء صيدها، ولكن لكي يتمكن شخص ما من التقاط صورة، فهذه الطبيعة في أفضل حالاتها، ليس لدي أي سبب للشك في ذلك - لقد كان في المكان المناسب في الوقت المناسب، وكانت صورة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر".



لكن آخرين شككوا في صحة الصورة، بما في ذلك عالم الأحياء التطوري الأمريكي دان غراور. قال: "هذه صورة مزيفة إذا رأيت واحدة من قبل. الخلفية غير الواضحة الموحدة بل فوتوشوب”.

كما امتلأت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بالنكات حول الصورة Meme الميمية، شاهدوها معنا هنا لنضحك سويًا: