تزوير بالجنسية والعمر؛ شكوى للفيفا قد تقلب مجموعة بمونديال كأس العالم..

تزوير بالجنسية والعمر؛ شكوى للفيفا قد تقلب مجموعة بمونديال كأس العالم..

بعد فشل منتخب تشيلي في التأهل لكأس العالم 2022، قدم الاتحاد المحلي لكرة القدم شكوى إلى نظيره الدولي (فيفا) ضد الإكوادور التي تأهلت للمونديال، على خلفية مزاعم حول جنسية وسن مزورين لأحد لاعبيها المشاركين في تصفيات قارة أميركا الجنوبية.



وفقاً لما نقلته التقارير الصحفية، فإن الاتحاد التشيلي أفاد أن الظهير بايرون كاستيو، لا يحمل الجنسية الإكوادورية، بل ولد في كولومبيا، وبناء عليه، تقدم بشكوى إلى الفيفا بشأن “استخدام شهادة ميلاد مزورة وإعلان كاذب عن العمر وجنسية مزورة”.

وكان كاستيو البالغ من العمر 23 عاماً، قد خاض مباراتي الذهاب والإياب في التصفيات أمام تشيلي، ضمن مجريات كأس العالم، فانتهت الأولى بالتعادل السلبي في كيتو في 5 سبتمبر 2021، والثانية بفوز الإكوادور 2-صفر في 17 نوفمبر من العام ذاته.

واحتلت تشيلي المركز السابع بالمجموعة المشتركة في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال كأس العالم، متأخرة بفارق 4 نقاط عن الإكوادور صاحبة المركز الرابع الأخير المؤهل إلى المونديال، لترافق البرازيل المتصدرة والأرجنتين وأوروغواي الثالثة.

في جهة مقابلة، تخوض بيرو الخامسة ملحقاً مع الفائز بين الإمارات وأستراليا في 13 يونيو المقبل، في قطر.

في حال قبل الفيفا شكوى اتحاد تشيلي وأعلن فوز منتخبه الوطني بالمباراتين، فان ذلك سيسمح له بحجز مركز مؤهل للنهائيات، علما أن القرعة أوقعت منتخب الإكوادور في المجموعة الأولى إلى جانب قطر المضيفة والسنغال وهولندا.

وتعليقاً على الشكوى، نقلت قناة “ناسيونال دي تشيلي” عن محامي الاتحاد التشيلي، إدواردو كارليتسو، قوله: “إن نظيره الإكوادوري كان يعلم أن كاستيو يحمل شهادة ميلاد كولومبية، وإن الدليل أرسل إلى الفيفا”.



وقال الاتحاد التشيلي في بيانه: “لا يمكن لعالم كرة القدم أن يغض الطرف عن الكثير من الأدلة”، و”لا يمكن قبول ممارسة المخالفات الجسيمة والمتعمدة في تسجيل اللاعبين، خاصة عندما يتعلق الأمر بمسابقة عالمية. يجب أن يكون اللعب النظيف داخل وخارج الملعب”.

وأضاف: أن “التحقيقات التي أجريت في الإكوادور، ومنها تقرير للمكتب الوطني للأحوال المدنية، أعلى سلطة في هذا البلد، كشفت عن وجود تناقضات في شهادة الميلاد التي قدمها اللاعب”.

وتابع: “لجنة تحقيق من الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم تهدف إلى توضيح المخالفات في ملفات اللاعبين، خلصت إلى أن اللاعب كولومبي”.

من جانبه، رفض اتحاد الإكوادور في بيان محتوى شكوى اتحاد تشيلي، مؤكداً أن كاستيو “مسجل حسب الأصول مع السلطة القانونية المختصة”، ولديه “جميع الوثائق الوطنية الصالحة”.

وحسب قوانين الفيفا، لا يمكن للاعب أن يمثل دولة لا يحمل جنسيتها.

وتدعي شكوى تشيلي أن كاستيو ولد في مدينة توماكو الكولومبية في 25 يوليو 1995، وليس في مدينة بالاياس الإكوادورية في 10 نوفمبر 1998.



وارتدى كاستيو قميص منتخبي الإكوادور دون 17 عاما و20 عاما قبل أن ينضم إلى المنتخب الأول، فشارك لأول مرة في سبتمبر 2021 ولعب في 8 مباريات في تصفيات مونديال قطر، وساهم في 4 انتصارات مقابل تعادلين ومثلهما هزيمة.

وبدأ كاستيو مسيرته مع نادي نورتي أميركا، قبل أن ينتقل إلى برشلونة غواياكيل أحد أبرز أندية البلاد.